سيكولوجية مابعد الأزمة

البحرين وسيكولوجية مابعد الأزمة

بعد العاصفة التي مررنا بها في البحرين, أصبحت الازمة وتبعاتها من الاثار النفسية واضحة في مجتمعنا البحريني, فلقد مست الازمة كل جوانب حياتنا اليومية بدءا من علاقاتنا الفردية وانتهاءا بالعلاقات الدولية.

نعم, رجعت البحرين آمنة بفضل الله وبفضل قيادتنا الحكيمة رغم معارضة الاقلية, ولكن تبعات هذه الازمة ستظل مرتكزة في جميع من عايشوها سواءا من المواطنين, المعارضين , الموالين وحتى المقيمين.

استطيع التأكيد بان الضغوظات النفسية الداخلية قد يعاني منها الكثيرون في البحرين خلال المرحلة المقبلة, والتي تمثل بكل تأكيد الصعوبات التي تحد من اساليبنا وقدراتنا اليومية في التعامل مع الوضع الجديد, وتعيقنا عن انجاز اهدافنا وقد تحدث خللا في التوازن النفسي والاجتماعي للفرد والتي اتخذت اشكالا متنوعة كالارتباك, الصدمة, القلق والتوتر وعدم التوازن النفسي والتي بكل تأكيد ستسبب ارتباكا كبيرا للناس ولنا في حياتنا واساليب تكيفنا مع الضغوط وكيفية تعالمنا مع الوضع الجديد.

من خصائص الازمة كما حددها علماء النفس تتمثل اولا بعنصر المفاجأة فهي حدث غير متوقع وسريع وغامض وهذا مامررنا به خلال فترة اعتبرها قصيرة نسبيا مقارنة بحجم التحول والتغير, وثانيا جسامة التهديد والتي ادت الى خسائر مادية وبشرية هددت استقرارنا العام.

ولقد توفرت مقومات وخصائص الازمة في مامرت به البحرين في الفترة الحالية, ولهذا ارى ان كثيرا من الصعوبات والتوترات النفسية قد اضحت واضحة في الفترة الحالة رغم نكرانا لها واتوقع ان تزيد وتتضح بشكل اكبر في المرحلة المقبلة.

 

الأزمة .. وأنا

 

بعد البحث والتقصي والقراءة في مفهوم الازمة, ارى ان من أكثر الأعراض التي‮ ‬سنلاحظها مستقبلاً‮ ‬ما‮ ‬يسمى باضطراب الضغوط التالية للصدمة‮ ‬post-traumatic stress disorder‮ ‬ والمتمثلة في‮ ‬نقص التجاوب الانفعالي،‮ ‬والإحساس بالتبلد أو الخدر وفقد الإحساس واللامبالاة أو الانفصال،‮ ‬فقدان أو تناقص الإحساس بما‮ ‬يحيط بنا،‮ ‬والإحساس بعدم واقعية أو عدم حقيقية الأحداث أو الذات،‮ ‬والإحساس بالانفصال عن الذات،‮ ‬والعجز عن تذكر أجزاء من الصدمة أو الأزمة‮.
وقد‮ ‬يرتفع مستوى القلق والاستثارة العامة مثل صعوبة التيقظ أو صعوبة النوم،‮ ‬والمعاناة من متاعب في‮ ‬الإحساس باللذة أو عدم الاستمتاع بأي‮ ‬مظاهر للذة أو البهجة،‮ ‬وسيطرة مشاعر القلق والضغط بما‮ ‬يؤثر بصورة سلبية على الأداء الوظيفي‮ ‬للفرد،‮ ‬وأن تؤثر هذه الحالة على مهارات الفرد الاجتماعية والمهنية بما‮ ‬يعيقه عن أداء مهام الحياة الطبيعية العادية.

وهذا مااراه متطابقا لما اعايشه, مررت بمزيج من الحالات النفسية المتنوعة والمتضادة, ابتدأت بالامبالة وفقدان الاحساس بالازمة حينها, مرورا بتناقض الاحاسيس لدي بين نشوة الانتصار ورجوع الامان وبين الخوف من تبعات هذه الازمة على الصعيد الاجتماعي والدولي. وصولا لمرحلة يصعب علي تذكر ماحدث وفقدي بالاستمتاع لاي مظاهر من مظاهر الفرح والبهجة.

ولكن حاليا اعيش حالة من القلق و الفزع, ولا اعلم بسببها. ولكن الخوف من المجهول وخصوصا على المستوى الوظيفي باعتقادي هو السبب الرئيسي لهذه الحالة التي امر بها.

على الصعيد العملي تم تسريح مايقارب من 200 موظف من الشركة بينهم زملاء قريبون مني شخصيا لم استطع حتى مواجهتهم او رؤيتهم لوداعهم وخصوصا بعد قضاء اجمل السنين معهم. اصبح هاجس الاقالات يسيطر علي على الرغم من انني لم ارضخ لقرارات اتحاد النقابات العمالية ودعواها للاضراب او العصيان المدني ولكن .. بعد رؤيتي لأناس ظلموا بهذه القرارات على حد تعبيرهم, اصبح هاجس فقدي لوظيفتي يسيطر علي رغم انني لا اعتبرها قرارات تعسفية فبالاخير هذا ماكسبت ايمانهم وهذا ماجلبوه لانفسهم. ولكن من وجهة نظري فبعض القرارات قد اختلط الحابل بالنابل بها ودخلت الادعاءات وتصفية الحسابات مما ولّد لدي هاجس يؤرقني ويسيطر علي بانتظار القادم الذي اتمناه ان يكون اجمل, منصف وواقعي.

Advertisements
هذا المنشور نشر في Ketabat. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to سيكولوجية مابعد الأزمة

  1. دبي كتب:

    أهم شيء نعمة الآمان تدوم
    و نعمة العدل تتساوى بين كل الاطراف ..

    الدولة تحلو أكثر و أكثر ..

  2. Bride كتب:

    لم تنتهي العاصفة بعد فمازالت الأجواء ملبدة بالغيوم تتمخض بين الفينة والأخرى عن رعد وبرق..
    أرى أن القرارات التي صدرت بالفصل لم تكن كافية لتأديب هؤلاء وكثيرون ممن أجرموا في حق الوطن لا يزالون هناك يعبون من خيره إلى هذه اللحظة..

    أملي أن أرى العقاب الرادع لكل من سولت له نفسه أن يبيع هذا الوطن لأي ثمن كان..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s