1 مايو .. للعمال يومهم

 

Untitled Post

يوم العمال ..

صباح الخير ,,,

اليوم هو اليوم الاول من مايو, اجازة رسمية في البحرين, هو يوم العمال العالمي, احتفال ينظم في معظم دول العالم يُحتفل بالعمال تكريماً وتقديراً لجهودهم ومساندةً لهم, فهنيئاُ للعمال في يومهم هذا عسى ان ينالوا مايتطلعون اليه من مساواة وعدل بصورة قانونية وانسانية قبل ذلك.

من خلال دراستي الجامعية علمت بأن هناك عدة نظريات تخص السلوك التنظيمي, تنظيم سلوك العمال في المؤسسات والشركات.
هناك نظرية ميكيافيللي التي تعتمد على السيطرة والقسوة والخداع, ففي كتابه (الامير) كان المبدأ الرئيسي بأن الغايبة تبرر الوسيلة, وهذا يعني ان اي وسيلة تصرف حتى ولو  كانت غير شريفة او اخلاقية هي مشروعة. وعلى الرغم من قدم هذه النظرية الا اننا نجدها جزئيا في بعض المديرين والمنظمات وخصوصا السياسية منها.
وهناك النظرية الكلاسيكية , وهذه النظرية افترضت بأن العمال كسالى بطبيعتهم فالمال هو الدافع الوحيد لهم.
وهناك نظرية العلاقات الانسانية التي ظهرت بعد انتقاد النظريات الاخرى وهي التي افترضت بأن الانسان مخلوق اجتماعي يسعى الى علاقات افضل مع الاخرين’ فيجب ان يحس العامل بأهميته وذاته وان يشعر بتقدير جانبه الاجتماعي والانساني.
بالتأكيد فأن هناك نظريات اكثر ولكني هذه بنظري اكثر النظريات اهمية,  وبين مؤيد لهذه النظرية ومؤيد لتلك, اعتقد بأن لكل نظرية من هذه النظريات اهميتها ووقتها ومكانها المناسبين, فمزيج من الخداع وتحفيز العمال عن طريق المال مع اعطائهم امتيازات في ابداء آرائهم واقتراحاتهم سيشكل مزيجاُ جيداُ واساساُ متيناُ لأي مسؤل او مدير كان.

همسة :  “لا نريد ليوم العمال أن يصبح مثل يوم الشجرة الذي تحصل فيه الأشجار على من يرويها ليومٍ واحد, ثم تظل من دون رعاية بقية أيام السنة “.

 

 

Untitled Post

المعوقين ,, شمعة أمل

 

اليوم الوطني للمعاقين يصادف التاسع والعشرين من شهر مايو, فماهو تعريف المعوق.
” المعوق هو كل شخص ليس له مقدرة كاملة على ممارسة نشاط أو عدة أنشطة أساسية للحياة العادية نتيجة إصابة وظائفه الحسية أو العقلية أو الحركية إصابة ولد بها أو لحقت به بعد الولادة “
وهناك انواع اعاقات كثيرة منها الاعاقات البصرية, والسمعية والحركية والذهنية واعاقات متعددة منها ايضا الاضطرابات الكلامية والشلل الدماغي.

اننا في اسبوع المعوق الخليجي, الذي اوجُد تحت عنوان ( دمج المعوقين في المجتمع .. مسئولية مشتركة ) لهذه الدورة الذي يناجي قسوة الاباء على ابنائهم المعاقين وخجلهم منهم وحبسهم بعيدا عن اعين المجتمع, ومن هنا انصح بضرورة التواصل مع المجتمع ونشر الوعي الثقافي والتعريف بالاعاقات وانواعها بين افراده ونشر الوعي بين اولياء امور المعوقين والعاملين معهم وخاصة أن فئة المعوقين في نظري لو حظيت برعاية مثالية لاستطاعت ان تقدم ابداعات غير متوقعة ورائعة. .

همسة :   يتمزق قلبي ألماً على من يحجرون أولادهم المعاقين في غرف منفردة بعيداً عن الناس ألا من عين قرأت وأذن سمعت … خافوا الله فيهم.

 

 

Untitled Post

حبٍ على كبر,, صعب ابدل بغيره !  

ماهو بكيفك تواصلني وتقطعني
أما غلا بين ، أو فضها سيرة

يا شين لاجيت تقطع لاتوادعني
ليتك تحس الوداع شلون تأثيره

ياماخذ الحب قل فيني وسمعني
حب على كبر صعب أبدل بغيره

أبحتفظ فيك وأدري منت نافعني
يمكن مع الوقت أقول محبتك خيره

يالي عليك البشر شفها تقاطعني
ومنين ما أوجه الهقوات لك سيرة

ياشينها من الخوي قول : أتركه .. طعني
مغير شره ولانت بشايف خيره

شف كيف صبر البشر ماعاد ياسعني
وأكبر هموم العباد أشوفها صغيرة

مرات أقول أتركك ؟ . . لا شك يمنعني
شي يقول أعذره وإقبل معاذيره

قلت أحتفظ فيك . . . وأدري منت نافعني
يمكن مع الوقت أقول محبتك خيره

 

 

sign23.jpg 

 

 

 

 

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في SHe3R. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to 1 مايو .. للعمال يومهم

  1. Bride Zone كتب:

    قاسي.. صباح الخير..
    في اعتقادي اننا جميعاً نعتبر عمالاً ما دمنا موظفين نعمل عند غيرنا.. بشكل أو بآخر.. وطرق التعامل التي أوردتها تطبق بطريقة أو بأخرى في كل مكان.. منفردة أو مجتمعة.. ولكنها الطريقة التي يقود بها أصحاب العمل عمالهم..
    يالأمس كنت ممن احتجز في زحمة جسر الملك المشئومة وأعتقد أن جميع البحرينيين سمعوا بها أو رأوها حتى بت أظن أننا جميعاً كنا في طريقنا إلى الخارج لكثرة ما شاهدت من البشر! وفي حديثنا لقطع هذا الوقت الطويل في الانتظار كانت أختي تسرد بعض التافصيل عن السكن الذي أمضت فيه أربع سنوات من عمرها عند دراستها للبكالوريوس.. كانت تقول أن السكن كان خاصاً بعمال أمير بالمنطقة.. وأن أحد طوابق السكن كان منطقة محرمة يمنع دخول الطالبات إليها ولكنها ذهبت للاستكشاف ذات مرة فوجدت أدوات تعذيب ومشانق وغيرها نصبت لتأديب هؤلاء العمال القاطنين في ذلك المكان..!
    نعم.. حتى وقت قريب كانت هذه هي الطريقة التي يعامل بها العمال المساكين وربما لازال هذا الاسلوب يستخدم ولكن بطريقة حضارية.. وسأترك لك التفكير بها..

    همسة : كلمة معوق جمعها معوقات وهي العقبات أو المشاكل التي تمنع تقدمك في طريقك.. أما معاق فهي اللفظة التي يجب استخدامها لمن يملك اعاقات جسدية أو ذهنية تمنعه من مواصلة حياته بشكل طبيعي..

    لك تحياتي..

  2. جنون كتب:

    السلام عليكم ..

    من فتره لم ادخل مدونتك .. وتبى الصدق مدونتي بعد ,,

    الاعاقه عباره عن صبر ومقاومه واجتهاد ,, ليسوا عبء ولا بلاء بل هم امل مثل ما قلت ,, وانا اتألم لرؤية معاق لم يحصل على ما هو كافي من الاهتمام ,,

    مثال ع ذلك ولد جيرانا ,, لم يهتموا به لدرجة انهم اهملوه واصبح مخرب ,, انا اعترف انه ذكي وايظا لديه مهاره في بعض الاشغال ,, وخاصه الميكانكيه ,, لو اهتموا به لأصبح افضل مما هو عليه ,, اتألم كل ما اشوف اخوه يضربه ,, احس الدنيا ما فيها خير ,, هو شو ذنبه اذا هو معاق ,, الله يهديهم اهله ,,

    بحفظ الله .. 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s