محاكمة صدام .. في جامعة البحرين !!

 

nnnn.gif

 

 

تم نشر قضيتي مع احدى المحاضرِات بجامعة البحرين اليوم بتاريخ 25 ديسمبر 2006, وذلك في جريدة الوسط في زاوية كشكول تحت عنوان: محاكمة صدام .. في جامعة البحرين, وايضا تم نشر الرسالة في بريد القراء الخاص بجريدة اخبار الخليج تحت عنوان: شارف الفصل على الانتهاء .. فمتى تصدر اللجنة قرارها؟

والغريب بالامر ان فور نشر الرسالة عبر الجريدتين تلقيت مكالمة من جامعة البحرين تطلب الاجتماع باللجنة غدا, بعد ان تأجل قرارها اكثر من شهر ونصف الى الآن تقريبا. وللأسف بعدها بساعتين تم الاتصال بي مرة اخرى لتأجيل الموعد, فكما خطر لي بأنهم شاهدوا الموضوع فاحبوا ان يأجلوا الاجتماع لتتكون لديهم فرصة اكثر اكبر للنظر في الموضوع بشكله التفصيلي.
 فصدق القائل:
ماينفع وياهم الا الجرايد !!

المقال المنشور:

مهنة التدريس رسالة تربوية قبل أن تكون رسالة تعليمية بحتة, وهذا ما يجهله بعض من الأساتذة الجامعيين الأفاضل، الذين يتخذون أسلوب العنف والاعتداء النفسي وسيلة من وسائلهم في التعليم ووسيلة لفرض سيطرتهم، متجاهلين اختلاف الثقافة بين الأجيال والطرق التربوية قديماً وحديثاً، وكأننا نجهل كيفية احترام الآخرين ولن نتقيد ونلتزم بالقوانين إلا بالصراخ والعقوبات التعسفية!
تأتي مشكلتي في جامعة البحرين مع إحدى المحاضِرات التي أكن لها كل احترام وتقدير على رغم حصول التباس واختلاف في وجهات النظر بيني وبينها في نهاية إحدى المحاضرات، وعلى رغم تمسكي بأسس الحوار والاحترام والدفاع عن حق من حقوقي التي تنصها قوانين جامعة البحرين، فإن الحوار قد أخذ المجرى السلبي بسبب تغييرها لمساره… فبالإضافة إلى أسلوبها المعتاد قامت باستخدام عبارات تمس كرامتي وتشكك في تربيتي وهناك ألفاظ يجب ألا تصدر من أستاذ جامعي يفرض احترامه بأخلاقه وليس بصراخه وتهزيئه المستمرين للطلبة!… إلا أنها وللأسف تناست أهم نقاط الحوار ولم تتقيد بها بتاتاً حتى أبسطها وهي احترام الطرف الآخر، ما أدى إلى انفعالي بعد إحساسي بالإهانة أمام الجميع.
اثر ذلك تطورت المسألة وسبقتني الأستاذة الفاضلة برفع شكوى خطية ضدي إلى رئيسة القسم، مطبقة للمثل القائل (ضربني وبكى… وسبقني واشتكى) متجاهلة وصولي قبلها وانتظاري لرئيسة القسم بسبب انشغالها، وضاربة فيّ عرض الحائط أبسط قواعد الذوق والانتظار ومهددة ومتوعدة أمام الجميع، وتم فتح لجنة تحقيق لمتابعة الشكوى بعد أكثر من أسبوعين…
والحق يقال إن الأسلوب الحواري ذا المستوى الراقي وتفهمهم للموقف كاملاً، هو ما جنيته من لجنة التحقيق في البداية… وكم أخجلني رأي أحد أعضاء اللجنة حين امتدح مدى أخلاقي ومؤكداً أن ما حصل بسبب دفاعي بعد أن مُست كرامتي، إلا أن هذا الانطباع لم يدم إذ دخلت إحدى الأعضاء متأخراً وتحول مجرى التحقيق إلى طابع يشبه الإرهاب النفسي… وكأن تلك الأخرى قد أرادت أن تفرض سيطرتها عبر أسلوبها اللاحضاري والهجومي، فأعلنت من بداية وصولها عن نهجها في ترأس اللجنة وسيطرتها بشخصيتها ذات القوة المزعومة، مهمشة دور الباقين!
فاسمحوا لي على هذا التشبيه فقد تذكرت محاكمة صدام فكلما أعطيت رأيي في الأستاذة ومدعماً بأمثلة ومواقف قد شاهدتها بنفسي… أجابتني بطلب السكوت واضعة اصبعها على فمها وكأن الطالب الجامعي يجهل معنى كلمة اسكت!… واستغرب أن يكون هذا الأسلوب صادر من احد أعضاء عمادة شئون الطلبة! وما يدعو للتعجب أيضا رأي إحدى أعضاء اللجنة بأن ما نطقت به الأستاذة يعتبر كلمة عادية جدا!… والأعجب هو منعي من إحضار المحامي الخاص بي على اعتبارها قضية وتحقيقاً، ومحاولة ثنيي عن الكتابة في الصحف معللين بأنها قد تعتبر نقطة ليست في صالحي وقد تضر بي أولاً وأخيراً… فأين العدل في لجنة التحقيق التي تتصف باللجنة المحايدة؟!
لا يخفى عليكم أن الفصل الدراسي الأول قد قارب على الانتهاء ومن الممكن أن يكون الفصل أو منعي من حضور الامتحانات النهائية من نصيبي… فتخيلوا معي تعب ومجهود فصل دراسي كامل يذهب سدى مع قرب الامتحانات النهائية؟! فإلى يومكم هذا انني أجهل مصيري فقد تأخرت اللجنة في إصدار قرارها كثيراً ولا أعلم أين سيتوجه قرارهم؟… هل سيكون في صالح من يزخر ماضيه بالشكاوى من قبل الطلبة والانتقادات اليومية ومن تناسى أسس الاحترام المتبادل، أم سيكون في صالح من دافع من أجل حفظ ماء وجهه بالرد على من مس كرامته وتربيته؟

 

 

وانتظروا تفاصيل الحادث في موضوع قريب للتكون لديكم صورة واضحة عن الموقف. 

 

 

sign23.jpg

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في UOB. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to محاكمة صدام .. في جامعة البحرين !!

  1. Ehsan كتب:

    موب كأنهم طولوا وايد في اصدار قرارهم النهائي في قضيتك
    شكلهم موب مهتمين وايد للموضوع

    او يتلاعبون بأعصابك…

  2. التنبيهات: .:[ قاسي مشاعر ]:. · شكرا ياجامعة البحرين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s